07727460503

مفهوما الحركة والزمن في التصميم الزخرفي الإسلامي لقصر الحمراء

...

مفهوما الحركة والزمن في التصميم الزخرفي الإسلامي لقصر الحمراء : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يتسم التصميم الزخرفي في قصر الحمراء بصيرورة تتحوّر فيها الأشكال وتتجرّد لإحداث الحركة التي تعطي الاستمرارية وتوحي بالديمومة فتتكرر الأشكال لتحقيق الانسيابية بجماليتها المطلقة ، ومحاولة الوصول لحقيقة لا تتعلق بمكان وزمان معينين . بذلك يكتسب التصميم الزخرفي هناك صفات الاستمرارية والتواصل والامتداد من خلال حركتها المستمرة , بوصفها أي الحركة ، سر البنية التكوينية للصورة الزمانية والمكانية . إن صيرورة زخرفة قصر الحمراء تأتلف في سلسلة متصلة بعوالم من التناسق والتداخل مع مفهوم الحركة واتجاهها المرتبط بالزمن ليشكلان ثنائية مهمة ( ثنائية الحركة / الزمن ) . فالزمان كم مقدر للحركة ، وانه عرض للحركة لا جوهر لها ، وهو لا يعرف بذاته بل بغيره بالرغم من وجود متقدم ومتأخر فيه إلا انه لا يمكن الإحساس بذلك دون اقترانه بمتقدم ومتأخر الحركة . القاري لهذا الكتاب يجد فيه : 1. مقدمة 2. أهم المصطلحات الواردة في الكتاب 3. الفصل الأول : نشأة الزخرفة الإسلامية وتطورها . 4. الفصل الثاني : قصر الحمراء، عمارته وزخرفته / مهاد تاريخي 5. الفصل الثالث : الأسس الفنية والفكرية لمفهومي الحركة والزمن في الزخرفة الإسلامية . 6. قراءة تحليلية لنماذج من التصاميم الزخرفية لقصر الحمراء 7. خلاصة .

2020-11-24 226