الزخارف الجدارية في العمارة العربية / أنساق تواصلية وإشارات رمزية) تكتسب الزخارف الجدارية العربية سمات الديمومة والتواصل من خلال حركة غير منقطعة , هي لب البنية التكوينية للصورة الزمكانية للمنجز المعماري والزخرفي . وصيرورة الزخرفة تأتلف في عملية انسجام مع مفهوم الحركة وسرعتها وإتجاهها اللذين يرتبطان بالزمن الغير متعين . تقرأ في هذا الكتاب : 1. مقدمة 2. الفصل الأول : ثنائية الوحدة والتنوع في الجداريات الزخرفية العربية والإسلامية / مسجد قرطبة أنموذجا . أهم المصطلحات الواردة في هذا الفصل المبحث الأول:مدخل تاريخي عن مسجد قرطبة . المبحث الثاني : الوحدة والتنوع في الزخرفة الجدارية العربية والإسلامية. قراءة تحليلية لنماذج من الأنساق الجدارية الزخرفية في مسجد قرطبة . خلاصة المصادر 3. الفصل الثاني : (الأنساق الدلالية في الزخارف الجدارية العربية / المدرسة المستنصرية أنموذجا ) : مقدمة : تعريف بالمصطلحات الواردة في الفصل . المبحث الأول : الزخارف الجدارية في المدرسة المستنصرية . المبحث الثاني : الدلالة بين الفكر والجمال والنسب الرياضية لزخارف المدرسة المستنصرية . قراءة تحليلية لنماذج من الأنساق الجدارية الزخرفية في المدرسة المستنصرية . خلاصة المصادر 4. الفصل الثالث : جمالية التصميم الزخرفي في جداريات القصر العباسي مقدمة المبحث الأول : " مدخل تعريفي عن التصميم الزخرفي في القصر العباسي " المبحث الثاني : التصميم الزخرفي في القصر العباسي وأبعاده الجمالية . دراسة تحليلية لانساق من جداريات زخرفية من القصر العباسي خلاصة . المصادر . 5. الفصل الرابع : - جماليات الحركة في المقرنصات والزخارف العربية ، جامع الشيخ معروف الكرخي أنموذجا : تمهيد : تعريف بالمصطلحات الواردة في الفصل . المبحث الأول : المقرنصات والزخارف في جامع الشيخ معروف الكرخي . المبحث الثاني : جماليات الحركة في المقرنصات والزخارف الإسلامية . قراءة تحليلية ووصفية لمقرنصات وزخارف مسجد الشيخ معروف الكرخي . خلاصة . المصادر.
2020-10-30 1154